شرح حكم التجويد ؟؟؟؟؟
صفحة 1 من اصل 1
شرح حكم التجويد ؟؟؟؟؟
يقصدون بذالك؛
أن تطبيق (أحكام التجويد ) ب"إخراج كل حرف من مخرجه" و "إعطائه حقه- من الصفات اللازمة-" و "مستحقه- من الصفات العارضة-" واجب عيني على كل مسلم ،
بخلاف العلم ب"الجانب النظري" من أحكام التجويد فواجب على الكفاية -إذا قام به البعض سقط عن الكل- ،
و لا شك أن الأول غير متوقف على الثاني إذ يمكن إتقان الأول بالتلقي -مشافهة من الأشياخ و كثرة السماع للقراء المتقنين -،
و أما العلم بدقائق أحكام التجويد و تفاصيل الرواية و ما فيها من "أوجه" و" تحريرات" و" خلف " و " فرش" فمما لا يتيسر لكل الناس -بل و لا يجب عليهم وجوب الفرائض العينية- .
على أن القول بوجوب تطبيق أحكام التجويد في التلاوة مما ينازع فيه بعض الفقهاء و المحققين ، و الإجماع المحكي في المسألة غير مسلم .
و لعل القول الوسط العدل أنه لا يجب منها إلا ما أدى الإخلال به إلى إخلال بالمعنى كالمد الطبيعي و أحكام بعض الوقوف ،و أما باقي الأحكام فيؤتى بها على سبيل الندب -أو اتيانا بالأكمل و الأفضل -.
على أنه يقبح بطالب العلم عدم الأخذ بطرف من هذا العلم ، و الله أعلم .
أن تطبيق (أحكام التجويد ) ب"إخراج كل حرف من مخرجه" و "إعطائه حقه- من الصفات اللازمة-" و "مستحقه- من الصفات العارضة-" واجب عيني على كل مسلم ،
بخلاف العلم ب"الجانب النظري" من أحكام التجويد فواجب على الكفاية -إذا قام به البعض سقط عن الكل- ،
و لا شك أن الأول غير متوقف على الثاني إذ يمكن إتقان الأول بالتلقي -مشافهة من الأشياخ و كثرة السماع للقراء المتقنين -،
و أما العلم بدقائق أحكام التجويد و تفاصيل الرواية و ما فيها من "أوجه" و" تحريرات" و" خلف " و " فرش" فمما لا يتيسر لكل الناس -بل و لا يجب عليهم وجوب الفرائض العينية- .
على أن القول بوجوب تطبيق أحكام التجويد في التلاوة مما ينازع فيه بعض الفقهاء و المحققين ، و الإجماع المحكي في المسألة غير مسلم .
و لعل القول الوسط العدل أنه لا يجب منها إلا ما أدى الإخلال به إلى إخلال بالمعنى كالمد الطبيعي و أحكام بعض الوقوف ،و أما باقي الأحكام فيؤتى بها على سبيل الندب -أو اتيانا بالأكمل و الأفضل -.
على أنه يقبح بطالب العلم عدم الأخذ بطرف من هذا العلم ، و الله أعلم .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى